• ×

07:22 مساءً , الأربعاء 26 ربيع الثاني 1443 / 1 ديسمبر 2021

الرعوجي

جيش من الصبيان

الرعوجي

 3  0  2.0K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

عندما انتشرت في أوربا الدعوة إلى تخليص بيت المقدس من المسلمين قامت حملات كثيرة من أبنائها أصاب بعضها النجاح ومنى بعضها بالهزيمة. وأخلد تلك الحملات ذكراً حملة ريتشرد قلب الأسد ومقاومة صلاح الدين له ، وما أظهره البطلان من شجاعة وفروسية سطرها التاريخ لكليهما في صحائفه الذهبية. غير أن الصلح بين صلاح الدين وقلب الأسد لم يمنع نشوب الخلاف مراراً بعد وفاتهما ، مما استدعى قيام الحرب وإرسال حملات أخرى أغربها حملة الأطفال سنة 1212 ؛ فقد دار في خلد بعضهم يومئذ أن الفرسان وغيرهم من طوائف المحاربين لم ينالوا النصر في تلك الحرب الدينية لأنهم ملوثون بالآثام الدنيوية.

ولما كانت بعض طوائف الغلمان في أوروبا قد عاصرت تلك الحروب فقد كانت تسليتهم هي " لعبة الحروب الصليبية " ، فكانوا يعملون صلباناً من القماش أو الورق ويضعونها على صدورهم ، كما يفعل آباؤهم ، ثم ينقسمون إلى معسكرين. وتطورت الفكرة في ذهن من شبّوا عن الطوق منهم ، وخيل إليهم أنهم الفئة الوحيدة الطاهرة الخالية من الذنوب التي تضمن النصر. وانتشرت الفكرة وتحمس لها الكثيرون في فرنسا وألمانيا. وما كاد ينتصف الصيف حتى تصدر لزعامتها غلام فرنسى يدعى ستيفن ، وأخذ يضم صفوف أقرانه ، ويبث فيهم روح الحمية منادياً بأن أسلحتهم الضعيفة ستهزم أعداءهم بفضل صدق إيمانهم ، وأنهم بأجسامهم الضئيلة سينتصرون إذا ما خلصت نواياهم وصحت عزائمهم ، وأن البحر الأبيض سينشق أمامهم كما انشق البحر الأحمر أمام موسى!

وأخذ يجول في البلاد يجمع حوله الصبيان الذين تتراوح أعمارهم بين التاسعة والثالثة عشرة ، حتى استطاع حشد أربعين ألف صبى ممن آمنوا بفكرته واستجابوا لدعوته.

وبلغ الحماس أشده فانضمت إليه بعض الفتيات ليسهرن على خدمة ذلك الجمع الهائل ، وبارك البابا أنسنت الثالث تلك الحركة ، وأرسل أعلاماً ينشرها هؤلاء المجاهدين ويسيرون تحت لوائها كما أخذ بعض القسس يدعون لها وينادون بالانضمام إليها.

وبرغم معارضة آلاف الآباء ، ومحاولتهم إقامة العراقيل بالقول والفعل ، سارت تلك الالاف وراء ستيفن ينشدون الأناشيد الحماسية الدينية ؛ وكلما أشرفوا على بلدة تساءل صغارهم : أهذه هي أورشليم ؟ ولكن الحقيقة المرة تجابههم فتفت في عضدهم. وأخذت تلك الأمواج المتدفقة تتدافع دون وعي ودون زاد أو مؤؤنة إلا ما جاد به المحسنون.

وبدأ التعب يتسرب إلى تلك الأقدام الصغيرة ، وأخذ الجوع يهاجم تلك العيدان الخضراء ، ولم تجد ما يكفيها لدى أبناء القرى والبلدان التى كانوا يمرون بها ، فعمدوا إلى اختطاف ما يقيم أودهم ، ولجأ الأهلون إلى الدفاع عن مزروعاتهم ، فكانوا يقابلونهم بالاعتداء الشنيع.

واستمرت تلك الجموع في سيرها والجوع يفتك ببعضها والمرض يقعد بعضها الآخر ، والموت يقتطف كل يوم عشرات ، ويتخلف آخرون ممن امتدت إليهم أيدى ذوى القلوب الرحيمة يؤوونهم مع أبنائهم ، أو اختطفهم ذوو النفوس الشريرة ليستخدموهم في مزارعهم.

وعندما أشرفت البقية منهم على البحر وجدوا أمواجه الصاخبة تهدر مهددة كل من يجسر على النزول إليه.

فتقدم ستيفن وضرب البحر بعصاه ثلاث مرات كي تتم المعجزة التى وعدوا بها وتفسح لهم المياه طريقاً بين ثناياها ولكن عبثاً.

وأخيراً لجأوا إلى المواني القريبة ، وترامى النبأ إلى أصحاب السفن فهرعوا إلى مواطن تجمع هؤلاء الأبرار الأطهار ، وعرضوا عليهم أن ينقلوهم إلى الأراضى المقدسة دون أجر. ورحب الأبطال الصغار بهذا العرض الكريم ، ولكن السفن لم تحملهم إلى فلسطين بل حملتهم إلى شواطئ بعض البلاد الإفريقية حيث بيعوا رقيقاً.

** من هذه القصة نستفيد الآتي :
1- أن الأطفال في كثير من الأحيان يكونوا ضحية لأفكارنا ويحاكون ما يسمعون ، فلنحافظ على أطفالنا فهم أمانة في أعناقنا.

2- أن هؤلاء الأطفال لقمة سائغة لبعض ضعاف التفوس ومحدودي التفكير.

3- أخي الكريم : أترك لك بعد ذلك أن تسبح في التفكير لتستخلص من هذه القصة ماتريد.

المرجع : كتاب " طرائف من التاريخ " للأستاذ مصطفي الشهابي دار المعارف للطباعة والنشر بمصر سبتمبر سنة 1950 م .

أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجي المشرف العام على مركز وموقع علاقات الإنسان



جديد المقالات

Editor

تحدي كورونا

08-27-1441

Editor

التعليم وأثره في التنمية..

11-20-1440

qassime

يتألمون حينما يتلقفون !

01-28-1440

qassime

الذكاء الاصطناعي

10-07-1439

qassime

شياطين الشعر بين الخيال والإبداع

08-07-1439

qassime

الناشئُ الأكبُر: الناقدُ..

08-06-1439

qassime

اسـتـقـلالـيـة الـنّـاقـد

08-06-1439

qassime

السّرقات الشّعريّة في النّقد..

08-06-1439

القوالب التكميلية للمقالات

التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-04-1432 06:55 صباحًا سفير نجد :
    السلام عليكم ..
    جزاك الله خيرا اخي نواف على طرحك هذا الموضوع

  • #2
    08-09-1432 08:19 صباحًا د هاشم الوادعي :
    موضوع قيم جزاك الله خير الجزاء ياشيخنا الفاضل تقبل تحياتي ومحبتي

  • #3
    09-03-1432 03:19 مساءً عبدالله ينتظر العروس :
    السلام عليك ( ابوصالح )وين العروس درجة الحرارة عندنا بجدة 38) وحرارتي الشخصيه قريبه لاهل بريده في هذا الصيف جزاك الله خير
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:22 مساءً الأربعاء 26 ربيع الثاني 1443 / 1 ديسمبر 2021.