• ×

05:57 مساءً , الأربعاء 26 ربيع الثاني 1443 / 1 ديسمبر 2021

الرعوجي

أهم الأحداث التى وقعت في رمضان

الرعوجي

 9  0  3.3K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أهم الأحداث التي وقعت في رمضان
أخي القارئ .. أختي القارئة أهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك وأسأل الله لنا ولكم القبول.
ولعلنا نورد في هذا المقال .. أهم الأحداث التي وقعت في رمضان .. وهي :
* صام النبي صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات ، لأن صيام رمضان فرض في شعبان في السنة الثانية من الهجرة وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول في سنة إحدى عشرة من الهجرة .

روى الطبراني في الكبير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنزلت صحف إبراهيم أول ليلة من شهر رمضان، وأنزلت التوراة لست مضت من رمضان ، وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة مضت من رمضان، وأنزل الزبور لثمان عشرة خلت من رمضان، وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان".

* رفع عيسى عليه السلام إلى السماء . أخرج الحاكم رحمه الله في المستدرك ( 3 / 143 ) من حديث حريث بن مخشي وذكر أن الحسن بن علي رضي الله عنه خطب وذكر مناقب أبيه بعد مقتله ، فقال : ( قتل ليلة أنزل القرآن ، وليلة أسري بعيسى عليه السلام . ومعنى أسري أي رفع إلى السماء . صححه الحاكم وسكت عنه الذهبي .

* نزول الوحي و القرآن على الرسول صلى الله عليه وسلم .. وبدء الدعوة الإسلامية .. وكان ذلك في يوم الإثنين الحادي والعشرين من شهر رمضان .. وجاء التصريح به في الآية الكريمة { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن }[ البقرة /185] .. وفي حديث عند مسلم برقم (1162 ) فيه التصريح بيوم الاثنين .. وانظر سيرة ابن هشام ( 1/ 304 ) حيث قال ابن إسحاق إنه في رمضان واستشهد بآيات قرآنية غير هذه ، ومسند أحمد ( 5/ 297 ، 299 ) والسنن الكبرى للبيهقي ( 4 / 293 ) واختلف العلماء في تحديد تاريخ ذلك اليوم ، ورجح المباركفوري في الرحيق المختوم ،( حاشية ص 75-76 ) أنه اليوم الحادي والعشرون وهو مالم يقل به غيره حسب علمي ..

* أما عن الأحداث التي وقعت في شهر رمضان من السنة الأولى للهجرة ، فهي إرسال سرية حمزة بن عبد المطلب و هي سرية سيف البحر . انظر : طبقات ابن سعد ( 2/6) و سيرة ابن هشام ( 2/281.(

* و في شهر رمضان من السنة الثانية للهجرة و بالتحديد في يوم ( 17 ) كانت غزوة بدر الكبرى . انظر في ذلك كتب السيرة ولن أذكر هناكتاباً بعينه .

* مصرع أبي جهل ( عمرو بن هشام ) وأمية بن خلف والعاص بن هشام بن المغيرة خال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه - في هذا الشهر في غزوة بدر وغيّبوا في القليب .. فلم تنفعهم اللات والعزى ، وقيل بعداً للقوم الظالمين .

* و في الشهر نفسه من السنة الثانية ماتت رقية بنت الرسول الله صلى الله عليه وسلم زوج عثمان بن عفان رضي الله عنه . انظر : طبقات ابن سعد ( 8/36 ) والاستيعاب (4/292) والسير للذهبي ( 2/177 ) .

* و في نفس الشهر من نفس السنة وبالتحديد في يوم ( 25 ) و بعد عودته صلى الله عليه وسلم من بدر مباشرة ، كانت سرية قتل عصماء بنت مروان التي كانت ممن يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم وتعيب الإسلام وتحرض على النبي صلى الله عليه وسلم وقالت في ذلك شعراً . سيرة ابن هشام ( 4/377 379 ) وابن سعد في الطبقات ( 2/27 ) .

* وفي شهر رمضان من السنة الثالثة للهجرة وبالتحديد ليلة النصف منه ولدت فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم ابنها الحسن رضي الله عنهما . تاريخ خليفة ( ص 66 ) وتاريخ بغداد ( 1/140 ) .

* وفي نفس الشهر من نفس السنة تزوج النبي صلى الله علية وسلم بزينب بنت خزيمة بنت الحارث ، أم المساكين .. انظر : الطبقات الكبرى لابن سعد ( 8/115 ) .

* وفي السنة الخامسة من الهجرة نزلت براءة الطاهرة المطهرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن أبيها من حديث الإفك الذي اتهمت فيه بعد منصرفهم من غزوة بني المصطلق وهي غزوة المريسيع ، حيث كانت هذه الغزوة في شعبان ، وفي قصة الإفك من حديث عائشة رضي الله عنها : ( فاشتكيت حين قدمت شهراً والناس يفيضون في قول أصحاب الإفك ولا أشعر بشيء من ذلك .. الخ ) فالشاهد من هذا أن حديث الإفك امتد إلى رمضان يقيناً . انظر : البداية والنهاية ( 3/91 92 ) .والسيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية ( ص 436 440 ) .


* إرسال سرية غالب بن عبد الله إلى الميفعة ، وهي الغزوة التي قَتَلَ فيها أسامة بن زيد رضي الله عنه رجلاً بعد أن قال لا إله إلا الله . انظر : البخاري مع الفتح برقم ( 6872 ) ومسلم برقم ( 158، 159 ) والبداية والنهاية (4/248 ) وطبقات ابن سعد (2/199 ) .

* ومن الأحداث التي وقعت في السنة الثامنة للهجرة ، فتح مكة .. وكان خروج النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة في عاشر رمضان ودخل مكة لتسع عشرة ليلة خلت منه . انظر تفاصيل الفتح في كتب السير ..

* و أيضاً إرسال سرية خالد بن الوليد رضي الله عنه لهدم العزى في نفس السنة لخمس ليال بقين من شهر رمضان . انظر : طبقات ابن سعد ( 2/145 ) . و السرايا والبعوث ( ص 279- 282 ) .

* وسرية سعد بن زيد الأشهلي إلى مناة وذلك لست بقين من رمضان . انظر : طبقات ابن سعد (2/146- 147 ) و السرايا والبعوث ( ص 285 289 ) .

* وسرية عمرو بن العاص رضي الله عنه إلى سواع ، صنم هذيل فهدمها . انظر : طبقات ابن سعد (2/ 146 ) .
* عودة النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك ، وكان ذلك في السنة التاسعة من الهجرة ، حيث كان خروجه صلى الله عليه وسلم إلى تبوك في رجب ، واستغرقت هذه الغزوة خمسين يوماً أقام منها عشرين يوماً في تبوك ، والبواقي قضاها في الطريق جيئة وذهاباً . انظر الرحيق المختوم ( ص 401 ) .
* قدوم وفد ثقيف على رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام التاسع معلنين إسلامهم ، انظر : البداية والنهاية ( 3/91-92 ) . وسيرة ابن هشام (4/249 ) .

* قدوم رسول ملوك حمير بكتابهم وكان ذلك في رمضان من السنة التاسعة للهجرة . انظر البداية والنهاية ( 5/86 ) و سيرة ابن هشام (4/311- 313 ) .

* قدوم جرير بن عبد الله البجلي على النبي صلى الله عليه وسلم وإسلامه في رمضان من السنة العاشرة . انظر : الإصابة ( 2/220 ) وتاريخ المدينة لابن شبة (2/311- 313 ) .




* من حوادث اليوم الأول من رمضان ما جاء في كتاب (الثقات 1/220) في حوادث السنة الثالثة للهجرة: قال ابن حبان:
فيها تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت خزيمة من بني هلال، التي يقال لها أم المساكين، ودخل بها حيث تزوجها في أول شهر رمضان، وكانت قبله تحت الطفيل بن الحارث فطلقها، فتزوجها عبيدة بن الحارث (الطبقات الكبرى 8/115) فقتل عنها يوم بدر شهيداً، فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

* من حوادث اليوم الأول من رمضان: قال ابن حبان في (الثقات 1/286): ثم أجدب الناس جدباً شديداً في أول شهر رمضان، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يستسقي بهم، فصلى ركعتين وجهر بالقراءة، ثم استقبل القبلة وحول رداءه ، وقد بين الإمام أحمد في مسائله أن ذلك كان في السنة السادسة للهجرة.

* سنة 20 هـ: حصار حصن بابليون و دخول الفتح الإسلامي مصر

* في الأول من رمضان عام 20هـ الموافق 13 أغسطس 641م، وفي عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل الفتح الإسلامي مصر على يد القائد البطل عمرو بن العاص رضي الله عنه الذي حاصر حصن بابليون بعد أن اكتسح في طريقه جنودَ الروم وأصبحت مصر بلدًا إسلامية.

* سنة 91 هـ: بدء فتح الأندلس :
في 1 رمضان 91هـ الموافق 710م نزل المسلمون بقيادة طريف بن مالك البربري إلى الشاطئ الجنوبي لبلاد الأندلس وغزوا بعض الثغور الجنوبية، وبدأ فتح الأندلس، وكان موسى بن نُصير قد بعث طريف بن مالك لاكتشاف الطريق لغزو الأندلس.

* سنة 317 هـ: وفاة أبو القاسم البغوي مسند الدنيا :
في الأول من رمضان عام 317هـ توفي عبد الله بن محمد أبو القاسم البغوي الأصل البغدادي.
قال عنه في النجوم الزاهرة 3/226: مسند الدنيا وبقية الحفاظ ، سمع الكثير من الحديث ورحل إلى البلاد، وروى عن خلائق لا يحصيهم إلا الله، وتفرد في الدنيا بعلو السند.





سنة 654 هـ: حريق مروع في المسجد النبوي

ومن حوادث اليوم الأول من رمضان حادث مأساوي مروع، وقع في بقعة من أشرف بقاع الأرض!
قال ابن العماد في (شذرات الذهب 3/263)... وفي سنة أربع وخمسين وستمائة احتراق المسجد النبوي على صاحبه أفضل الصلاة والتسليم أول ليلة من رمضان بعد صلاة التراويح على يد الفراش أبي بكر المراغي - أحد خدمة المسجد - وكان ذلك بسقوط زبالة من يده أي بسقوط فتيل قنديل مشتعل - مما أدى إلى نشوب حريق كبير في المسجد المعظم، فأتت النار على جميع سقوفه، ووقعت بعض السواري وذاب الرصاص، وذلك قبل أن ينام الناس.
ولم يستطع الناس فعل شيء أمام ألسنة اللهب الحارقة حتى احتراق سقف الحجرة النبوية الشريفة التي فيها قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ووقع بعضه في الحجرة...
ومن الطبيعي أن مثل هذا الحدث يدخل الروع والرعب في قلوب المسلمين لما نال هذا المسجد المقدس والمكان المطهر من البلية والمصيبة.


سنة 660 هـ: الرازي يختصر الصحاح للجوهري
بينما اختصر الإمام محمد بن أبي بكر الرازي كتاب الصحاح للجوهري في كتاب (مختار الصحاح) وقال في آخره (كشف الظنون 3/1073).
وافق فراغه عشية يوم الخميس غرة شهر رمضان سنة ستين وستمائة.

سنة 754 هـ: منع المفتين المتسرعين من الفتيا :
ومن حوادث اليوم الأول من رمضان: يورد ابن كثير في البداية والنهاية (14/249) في حوادث سنة 754 للهجرة أنه في أول رمضان من ذلك العام، اتفق أن جماعة من المفتين أفتوا بأحد قولي العلماء - وهما وجهان لأصحابنا الشافعية - وهو جواز استعادة ما استهدم من الكنائس فتعصب عليهم قاضي القضاة تقي الدين السبكي فقرعهم في ذلك، ومنعهم من الإفتاء، وصنف في ذلك مصنفا يتضمن المنع من ذلك سماه (الدسائس في الكنائس).

سنة 801 هـ: وفاة ناصر الدين الزبيدي
في اليوم الأول من رمضان عام 801هـ توفي ناصر الدين أحمد بن جمال الدين بن عوض الإسكندراني الزبيري المالكي (شذرات الذهب 4/5).
قال عنه ابن حجر: بَهَرَ وفاق الأقران في العربية قدم القاهرة وولي قضاء المالكية بها فباشره بعفة ونزاهة. شرح كتاب التسهيل ومختصر ابن الحاجب.


* في 10 رمضان 1393 هـ الموافق 6 أكتوبر 1973 هـ
شنت القوات المسلحة المصرية حرباً على العدو الإسرائيلي الصهيوني ، واستعادة مصر هيبتها أمام العرب واستردت سيناء من العدو الصهيوني.

سنة 1425 هـ: عدوان صهيوني غاشم

في 1 من رمضان 1425هـالموافق 15 من أكتوبر 2004م: استشهاد 110 فلسطينيين بينهم 30 طفلًا وإصابة ما يزيد عن 400 فلسطيني نصفهم من الأطفال خلال عملية اجتياح واسعة لشمال قطاع غزة استمرت 17 يومًا، وسمَّتها إسرائيل "أيام الندم".
وهذه هي أهم الأحداث التي وقعت في رمضان(1).
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد
أخوكم ومحبكم
نواف الرعوجي

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الهوامش :
1- بعض المصادر ، ومنها من أحد المقالات للأخ : ( أبو عبد الله الذهبي ). الرسالة




جديد المقالات

Editor

تحدي كورونا

08-27-1441

Editor

التعليم وأثره في التنمية..

11-20-1440

qassime

يتألمون حينما يتلقفون !

01-28-1440

qassime

الذكاء الاصطناعي

10-07-1439

qassime

شياطين الشعر بين الخيال والإبداع

08-07-1439

qassime

الناشئُ الأكبُر: الناقدُ..

08-06-1439

qassime

اسـتـقـلالـيـة الـنّـاقـد

08-06-1439

qassime

السّرقات الشّعريّة في النّقد..

08-06-1439

القوالب التكميلية للمقالات

التعليقات ( 9 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-10-1432 03:23 مساءً ابو متعب :
    الشيخ نواف الرعوجي وفقه الله

    علم بارز من اعلام الامة شيخ جليل ومؤرخ وفقيه بارك الله في جهوده
    • #1 - 1
      09-10-1432 05:48 مساءً ماجد :
      ابو متعب الله يشفيك
      بلى كلام فاضي
      الشيخ رجل فاضل لكن ماوصفته به كلام كبير
  • #2
    09-11-1432 11:56 مساءً هشآإم :
    الشيخ نواف مدير التوعيه والتوجيه بهيئه الامر بالقصيم

    وماشاء الله عليه ازوره دايم والرجال ماشاء الله عليه شيخ فاضل وله جهود كبيره بالتوعيه والتوجيه

    الله يوفقك ياشيخ نواف ..
  • #3
    09-12-1432 04:13 صباحًا عبدالعزيز عياد :
    وفقك الله ياشيخ نواف ونفع بك الامه
    • #3 - 1
      09-14-1432 05:41 صباحًا ماجد :
      للذين يخربطون في الكلام
      ابغى تفسير للكلام هذا ((علم بارز من اعلام الامة شيخ جليل ومؤرخ وفقيه بارك الله في جهوده)
  • #4
    09-14-1432 04:39 مساءً محب للشيخ :
    ما شأنك أنت يا ماجد ، يا ريت تصل ربع ما وصل إليه الشيخ ، أراك والله حاقد للشيخ قل أعوذ برب الفلق من عينك ومن شرك
  • #5
    09-15-1432 07:40 مساءً أبو مصعب :
    أثابك الله
    هذا المقال والكلام الذي نستفيد منه
    وليس بعض المقالات والكتاب الذين يكتبون و ينظرون في واقع بعيد كل البعد

    الله يمتع الشيخ الدكتور حمد بن سليمان العوده بالصحة والعافيه فهو من درسنا وعلمنا السيرة النبوية
    انصح كل غالي وغاليه من أبنائنا
    بقراءة كتاب السيرة النبويه في ضوء المصادر الاصليه لــ بن هشام
    افضل من شراء وقراءة جريدة الرياضيه والجزيرة
  • #6
    09-15-1432 10:31 مساءً عمر ناصر :
    التطبيل شين بابو متعب

    الف نعم بالرعوجي لكن لايصل لمستوى هذا الوصف الذي وصفته اياه بكل مبالغة
  • #7
    09-17-1432 02:53 صباحًا عبدالله راع الخير :
    السلام عليكم

    يا معلقين على الرعوجي سالتكم بالله

    قل خير او اصمت ...........الدعاء مخ العباده

    اللهم اغفرلنا ذنوبنا واهدنا لسنة محمد صلى الله عليه وسلم واكفينا شر انفسنا والشيطان
  • #8
    09-20-1432 04:09 صباحًا خالد :
    الشيخ نواف مايكتب فيه الفائده ولكن مابه زود عن غيرة فيه ماهو افضل منه واقل وجميع مايكتب شى شى مالوف وسبق وان كتب والكمال صعب والمدح المبالغ فيه لايصلح ولا داعى للعنصرية مما يبدو من كلامك وسياق مدحك ( يابو متعب ) والناس تعرف كل شى الزين والشى ولايحتاج نواف لمدحك بهذه الطريقة الملفته للنظر
  • #9
    10-09-1432 12:31 صباحًا ولد بريدة :

    ابو مصعب بالله وش فهمت من الموضوع!!


    رضيع انت شفت الموضوع وسيدا رديت بلسان حاقد |××|

    الله يثيبك على كلامك ..ورد علي وش فهمت من الموضوع .!!

    انت شكلك معقد وموسوس ..صدق محب الشيخ اذا شفت اسمك ابقرا الفلق
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:57 مساءً الأربعاء 26 ربيع الثاني 1443 / 1 ديسمبر 2021.