• ×

05:22 صباحًا , الثلاثاء 3 جمادي الأول 1443 / 7 ديسمبر 2021

الرعوجي

قبل أن تكتب تعليقاً على مقال

الرعوجي

 4  0  2.6K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

هذه وصايا أخوية لمن اراد أن يكتب تعليقاُ على أي مقال في الأنتر نت أو غيره وهي وصايا موجزة ومتفرقة :

1- تذكر بأن الله مطلع عليك ويراك وسيحاسبك على كل قول صغيراً كان أوكبيراً ( فرب كلمةٍ قالة لصاحبها دعني )
2- تذكر ان قد تكتب وتنسى لكن الله سبحانه لا ينسى وأثبته ووضعه في كتاب ( أحصاه الله ونسوه ) ويقول تعالى ( ووضع الكتاب وترى مجرمين مشفقين مما فيه ويقولون ياويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا احصاها ووجدوا ماعملو حاضراً ولا يظلم ربك أحدا )
3- إعلم بإنك قد تكتب كلمة أو ترمي تهمة أو تشارك في فرية فتنتشر وتذاع في كل مكان فيكون وزرها ووزر من قالها وكتبها فكم من انسان جاهل لا يعلم بحقيقة الأمر وكم من انسان حاقد يستطاد بالماء العكر .
4- استشعر ماتقوم به من كتابة او تعليق فإنه قد يبلغ بك من رضوان الله مايبلغ أو يبلغ بك من سخط الله مايبلغ ( فلاتحقرن من المعروف شيئاً ) ( واياكم من محقرات الذنوب )
5- هلا تذكرت بأن دعوة المظلوم مستجابة .؟ وقد تكون أنت الظالم لذلك الشخص ؟ فيدعو عليك فيصيبك منها ماكتب الله عليك فتصيبك حتى لو اخفيت اسمك أو استعرت اسماً او لقباً مجهولا فإن الله عز وجل قد اطلع عليك وعلم من تكون انت قال تعالى ( وماكان ربك بظلام للعبيد )
6- اياك من تصنيف الأخرين فإن هذا داء جلب للأمة الفرقة والشتات وإذا أردت ان تنتقد او تبين رأيك فلا بأس بأن يكون نقدك هادفاً بناءاً وفي ذات الموضوع نفسه وأياك من النقد الذاتي والذي كثراً ما يقع به بعض من يعلقون فهم يستهدفون الاشخاص بذواتهم وكأنها ( تصفية حسابات أو لأي اعتبارات أخرى ) فهذه حيلة العاجز وركوب الضعيف وصفة المندسين وطريقة المتخاذلين
7- كن ايجابياً في كلامك وتعليقك واياك ان تعلق على امرٍ لا تفهم او لاتعلمه فالانسان العاقل هو الذي لا يعطي رأياً الا في امر يعرفه ويتقنه، وقد ابتلي بعضاً ممن يكتبون او يعلقون بهذا الأمر وللأسف الشديد . قال تعالى ( ولا تقف ماليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا )
8- إياك ان يجرك إولئك إلى طريق الهمز واللمز فقد نرى من يكتب أو يعلق بكلام ساقط او بذئ ثم يتبعه البقية ويسيرون على طريقته ويرددون كتاباته فإياك ان تكن إمعة تردد مايقول الناس فلقد أعطاك الله عقلاُ وعلماُ فاكتب ماتعرف وتعلم وإياك من الضنون والشكوك وأحذرك ثم احذرك من وكالة ( يقولون ) فهي التي كثيراً ما ينقل منها المتربصون قال تعالى ( يا أيها الذين امنوا اجتنبوا كثيراً من الضن إن بعض الضن إثم )
9- تذكر أنه لا يلزم أن تكتب أو تشارك فقد يظن البعض انه اذا قرأ مقالاً او خبراً لابد أن يعلق لذا تراه احيانا يحتار ماذا يكتب او بماذا يشارك فيقع في الزلل والخطأ من اجل ذات المشاركة .
10- اياك من التشهير فهناك من يكتب النصيحة او يدلي ببعض مايعرف بذكر الاسماء وينشرها امام الناس ظاناً أنه ناصح وهو بهذا قد جانب طريق النصيحة وسلك مسلك الفضيحة ولاتنسى أو تغفل أننا احيانا نتسبب في استمرار المنكر ونحن لانشعر بهذه الطريقة (لاتكن عوناً للشيطان على اخيك ) .

أخيراً :
قف مع نفسك وقفة محاسبة ومصارحة . ماذا قدمت أنت لنفسك وأمتك ، واحذر من تتبع الزلات والعثرات فإن هذا داء العاجز الكسلان وكن ايجابياً وجاداً وابحث لأخيك الاعذار وكن انت واياه ممن يساعدوا في نشر الخير والنهوض بالامة
وحقق معنى الاخوة ( انما المؤمنون اخوة )
أسال الله العلي العظيم أن يوفقنا واياكم لما فيه خير وصلاح وأن يعننا على انفسنا والشيطان ،،،



محبكم : نواف بن عبيد الرعوجي
المشرف العام على مركز علاقات الأنسان بالقصيم

جديد المقالات

Editor

تحدي كورونا

08-27-1441

Editor

التعليم وأثره في التنمية..

11-20-1440

qassime

يتألمون حينما يتلقفون !

01-28-1440

qassime

الذكاء الاصطناعي

10-07-1439

qassime

شياطين الشعر بين الخيال والإبداع

08-07-1439

qassime

الناشئُ الأكبُر: الناقدُ..

08-06-1439

qassime

اسـتـقـلالـيـة الـنّـاقـد

08-06-1439

qassime

السّرقات الشّعريّة في النّقد..

08-06-1439

القوالب التكميلية للمقالات

التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    10-16-1432 06:25 صباحًا ابو عبدالله :
    جزاك الله خير يا شيخ ،، والله توجيهات جميلة

    ليت بعض الناس يستفيد منها لاننا نشاهد العجب العجاب بالتعليقات
  • #2
    11-11-1432 06:28 مساءً الحاج متولي :
    جزاك الله خيرا و نفع بعلمك و بارك الله فيك ...




    قال الله تعالى { ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون ياويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا } سورة الكهف آية 49
  • #3
    12-19-1432 10:46 صباحًا ابو خيال الرشيدي :
    اسال الله العلي القدير ان يجعلها في ميزان حسناتك ولا يحرم اجرها

  • #4
    12-21-1432 01:06 صباحًا أحمد المرشود :


    طرح جميل يسطّر بمآء الذهب ، من شخص أقل مايقال عنه أنه نموذج للخلق الفاضل والسلوك النبيل ،،
    شكراً لك أبآ صالح ، فابتسامتك التي جُبلت عليها اصبحت علامة فارقه يعرفها بك محبوك ..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:22 صباحًا الثلاثاء 3 جمادي الأول 1443 / 7 ديسمبر 2021.