• ×

04:53 صباحًا , الخميس 5 جمادي الأول 1443 / 9 ديسمبر 2021

شعار القصيم نيوز

الحليب الصيني والميلامين !

شعار القصيم نيوز

 2  0  2.7K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كثر الحديث عن الحليب الصيني المنشأ والذي يحتوي على نسبة عالية من مادة ((الميلامين)) الضارة بالصحة وقد فاحت رائحة هذا الخبر حينما أصيب عدد كبير من الأطفال في الصين بالتسمم وأمراض الكلى حينها اعترفت الحكومة الصينية بهذه المشكلة صراحة وبدون تحفظ وان السبب يعود إلى إضافة مادة الميلامين إلى الحليب ولعلنا نتطرق إلى بعض النقاط التي تساعدنا في معرفة هذه المشكلة ومسبباتها ومدى التفاعل حيالها
0
ماهو الميلامين؟
مادة الميلامين هي مادة كيميائية صناعية تستخدم في صناعة الأواني المنزلية والتي تعرف بالميلامين، كما تستخدم في الديكور كمواد عازلة وفي تغطية الخشب وهذا يدل على أن هذه المادة تستعمل في الإنتاج الصناعي فقط 0ولكن كيف وصلت هذه المادة إلى الحليب ؟
لأن مادة الميلامين تحتوي على عنصر البروتين الحاوي على النتروجين وهو أهم عنصر غذائي في الحليب وبإضافة الميلامين إلى الحليب فإنه يتم توفير كمية كبيرة من الحليب وهو كذلك أرخص من الحليب مما يزيد من أرباح مصانع الحليب بشكل هائل0
متى تم اكتشاف عملية إضافة الميلامين إلى الحليب؟
في عام 2007تم كشف الفضيحة عندما مات كثير من القطط والكلاب فجأة وجدوا أن طعام هذه الحيوانات والمستورد من الصين يحتوي على الميلامين0
وفي عام 2008 تطور الأمر في الصين حيث ظهرت بعض الإصابات البشرية وذلك بزيادة حالات الكلى عند الأطفال الرضع
0
وفي نفس العام أيضاً تم اكتشاف الكثير من المنتجات الغذائية التايوانية التي تحتوي على مادة الميلامين0

مالذي يحدث عندما يتم تناول المواد التي يدخل فيها الميلامين؟
عند تناول هذه المواد يبقى الميلامين داخل الكلى. ويترسب بشكل حصى فتغلق أنابيب الكلية. ويسبب هذا ألماً واضحاً ولا يستطيع المريض أن يتبول، وعندها تتضخم وتتورم الكلى. ومع أن العملية الجراحية أو التفتيت يمكنها إزالة الحصى، لكنها ستسبب ضرراً للكلية غير قابل للشفاء. قد تؤدي إلى فقدان وظيفة الكلية ويلزم عندها (غسيل الكلى) أو تؤدي إلى الموت بسبب احتباس البول في الدم.
ما هي المواد الغذائية التي يجب علينا تجنبها؟
كل المنتجات الحاوية على الحليب ومشتقاته حتى نتأكد من خلوها من هذه المادة0

التجارة ومواجهة هذه المشكلة:
في البداية نفت الوزارة وجود أي نوع من أنواع الحليب الصيني الملوث في المملكة ولعل الوزارة الموقرة قد استعجلت الأمر ولم تتريث حتى يتم التأكد من عدم وجود هذه الأنواع ولعلها الثقة المفرطة هي التي جعلتها تفعل ذلك واليكم بعض الأمثلة :
(بناءً على إفادة مختبرات الجودة... «التجارة» تنفي «فسح» أي حليب للأطفال من الصين)
(«الحياة» 4-10-2008)
السفير الصيني يشارك في النفي
(السفير الصيني لـ«الجزيرة»: لا صحة لدخول الحليب الملوث إلى الأسواق السعودية)
(صحيفة «الجزيرة» السعودية بتاريخ 16-11- 2008)
الوزارة تصدر تعميماً بسحب حليب صيني ملوث من الأسواق
(«تعميم عاجل لسحب حليب صيني ملوث من الأسواق السعودية»)
(صحيفة «الاقتصادية» بتاريخ 16-11-2008)
وقالت صحيفة الرياض:
أكد متخصص في تعزيز الصحة وناشط في حماية المستهلك تداول حلويات وأطعمة تحوي مكوناتها على الحليب الصيني في الأسواق المحلية.
وفي وقت طمأنت فيه وزارة التجارة والصناعة السعودية الأهالي، ونفت على لسان مدير عام المختبرات عدم استيراد أي منتجات حليب صينية، أكد ل\"الرياض\" الدكتور عبد الرحمن القحطاني تداول حلويات وشوكولاته وأنواع من الكيك والبسكويت تحوي ضمن مكوناتها على الحليب في الاسواق المحلية، متخوفا في الوقت نفسه من احتمالية دخول منتجات وأطعمة ملوثة بالحليب الصيني القاتل.
وقال القحطاني \"السوق السعودي سوق مفتوحة وضخمة ويصعب السيطرة عليها بسهولة، وتكتظ بالعديد من المنتجات الصينية، وإن كانت المملكة خاليه من حليب الرضع المصنع في الصين بناء على تصريح الهيئة السعودية للغذاء والدواء، إلا أن التخوف يكمن في دخول منتجات أخرى تحوي على حليب البودرة الملوث كالحلويات والكيك والشوكولاته،خصوصا في ظل اكتشاف عدد من الحلويات بما فيها الشوكولاته والكيك ملوثة بمستوى عال من مادة الميلامين في السوق الصيني\".
وأشار إلى إن العديد من الدول في آسيا وأفريقيا وأوروبا اتخذت إجراءات احتياطية للحد من دخول تلك المنتجات التي تحتوي تركيبتها على الحليب المصنع في الصين، فيما قام الاتحاد الأوروبي بالحد من دخول أي منتجات تحوي على حليب بودرة منتج في الصين، وإجراء اختبارات إضافية على تلك المنتجات لضمان سلامتها قبل دخولها للسوق الأوروبية.
ونبه إلى اكتشاف أنواع من الشوكولاته في الصين ملوثة بمادة الميلامين، ونوع من الكيك يحتوي على 42ضعفاً عن الحد المسموح من تلك المادة الخطرة.
وأضاف القحطاني\"لا أريد إثارة الفزع، وأنصح المستهلكين بالتريث في شراء تلك الحلويات والأطعمة المحتوية على الحليب والمصنعة في الصين، إلا أن يتم طمأنتنا من قبل وزارة التجارة وهيئة الغذاء والدواء عن مدى سلامة ومأمونية تلك المنتجات المتوفرة حاليا في السوق،خصوصا وأننا مقبلون على موسم العيد والذي يكثر فيه استهلاك تلك النوعية من الأطعمة\" ..
وقال \"هنا أذكر أن الاتحاد الأوروبي منع أي منتجات صينية مخصصة للأطفال تحتوي مكوناتها على الحليب، وأقدمت الهند على منع الحليب الصيني ومنتجاته لمدة ثلاثة أشهر كخطوة احترازية، وفي خطوة مشابهة أقدمت الفلبين على سحب جميع المنتجات الصينية المحتوية على الحليب من أسواقها\".
ودعا القحطاني المتخصص في تعزيز الصحة والناشط في حماية المستهلك وزارة التجارة والصناعة إلى التحرك وبيان موقفها تجاه فضيحة الحليب الصيني الملوث، وما هي تداعياتها المتوقعة على المستهلك السعودي، واستطرد \"نتطلع منها للعمل سوية مع هيئة الغذاء والدواء لمواكبة الحدث واتخاذ إجراءات احترازية عاجلة لضمان عدم دخول تلك المنتجات للسوق السعودي، أو سحبها في حال توفرها\".
وزاد \"على جمعية حماية المستهلك ممارسة صلاحياتها وتفعيل دورها وإبراز صوتها حول هذا الشأن وسرعة إصدار تصريح يوضح موقفها تجاه ذلك، وأن لا تظل هكذا صامتة فالمجتمع يعول على هذه الجمعية الكثير\".
وشدد على فرض مزيد من الفحوصات والإجراءات الاحترازية على المنتجات الصينية ككل في ظل الفضائح المتكررة لبعض منتجاتها خلال السنوات الأخيرة بما فيها معاجين الأسنان الملوثة بمواد مضرة بالصحة، وألعاب الأطفال المحتوية على نسبة عالية من الرصاص.

وبعد فقد ثبت بما لايدع مجالاً للشك وجود هذا المنتج في الأسواق السعودية0 ولكن السؤال ماهو مصير هذه المنتجات؟ وهل تم التحذير منها وفي جميع وسائل الإعلام ؟وقبل ذلك هل تابعت الوزارة ما أثير حول هذه المادة منذ ما يقارب العام كخطوة احترازية ؟
شركة نستله الشهيرة والميلامين:
في إعلان جديد من وزارة التجارة ورد ذكر شركة نستله من ضمن الشركات التي يدخل الحليب الصيني في بعض منتجاتها ومع إن الشركة نفت ذلك 0
ولكن كيف لشركة عالمية شهيرة أن تزج بسمعتها من أجل حفنة من الدولارات أم أنها توقعت أن الأمرلن يكتشف ..... لا أدري0

حمانا الله وإياكم من جميع الشرور والبلايا ...والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته0

ابراهيم الفوزان

جديد المقالات

Editor

تحدي كورونا

08-27-1441

Editor

التعليم وأثره في التنمية..

11-20-1440

qassime

يتألمون حينما يتلقفون !

01-28-1440

qassime

الذكاء الاصطناعي

10-07-1439

qassime

شياطين الشعر بين الخيال والإبداع

08-07-1439

qassime

الناشئُ الأكبُر: الناقدُ..

08-06-1439

qassime

اسـتـقـلالـيـة الـنّـاقـد

08-06-1439

qassime

السّرقات الشّعريّة في النّقد..

08-06-1439

القوالب التكميلية للمقالات

التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-10-1429 03:37 صباحًا الواصل :
    منين نشرب ورعان ؟

    من حليب الماعز او حليب التيوس|××| او النياق ابك صح
  • #2
    12-18-1429 02:05 مساءً مواطن مخلص :
    لكن السؤال اللي يطرح نفسه..كيف دخل للاسواق المحلية..؟ هذا يؤكد بوجود عصابة داخل الوطن من ابناء جلدتنا ..حسبي الله عليهم
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:53 صباحًا الخميس 5 جمادي الأول 1443 / 9 ديسمبر 2021.