• ×

05:13 صباحًا , الثلاثاء 3 جمادي الأول 1443 / 7 ديسمبر 2021

Editor

د. محمد الخازم:الفعاليات السياحية ووضوح الهدف

Editor

 0  0  1.1K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
د. محمد الخازم


هناك إهتمام ملحوظ بموضوع السياحة المحلية، بل إن هناك تحدياً من قبل الجهات المعنية بالسياحة على جعلها أحد مصادر الدخل والتوظيف المهمة بالمملكة. يلاحظ احياناً بأن بعض برامج السياحة في بعض المناطق تتحول إلى مجرد حشو لأكبر عدد من الفعاليات يطلق عليها برنامج سياحي، دون وضوح في الرؤية او الهدف. في مدن كبيرة كالرياض و جدة ربما لا تتضح الصورة بحكم استيعابهما لجميع الفعاليات الترفيهية، لكن التحدي الحقيقي يكمن في برامج المدن والمناطق المتوسطة و الصغيرة. لإقامة برنامج هناك حاجة إلى فهم الهدف منه والفئة المستهدفة من إقامته، وهل يحقق البرنامج أو الفعالية أهدافه وتطلعات الفئة المستهدفة منه والجهة القائمة عليه...؟
هناك أكثر من فئة تغذي البرامج السياحية بالمناطق الصغيرة والمتوسطة فلأيها يصمم البرنامج السياحي؟ هناك المقيمون بالمنطقة، وهؤلاء بحاجة إلى ترويح وترفيه عام يقلل عنهم فراغ الموسم (كموسم الصيف) وملله. هذه الفئة ليس من أولوياتها البحث عن الأودية والمتنزهات والآثار بقدر ماهي بحاجة إلى انشطة ثقافية ورياضية وترويحية عامة. هناك الفئة الثانية تتمثل في اهالي المنطقة المقيمين خارجها والذين يتوافدون عادة إلى منطقتهم في الإجازات، هؤلاء لديهم برامجهم الأسرية التي تستقطبهم لقضاء الإجازة بمنطقتهم الأم، وربما هم بحاجة إلى بعض البرامج التراثية الشعبية التي تعيد لهم ولابنائهم الذكريات وممارسة العادات المحلية. هناك الفئة الأصعب أو لنقل العملة الاصعب، التي أرى النجاح في استقطابها يبين جودة البرنامج السياحي. الفئة الاصعب هي الراغبون في السياحة من خارج ابناء المنطقة أو المدينة أو حتى الدولة. هؤلاء السياح من خارج المدينة أو المنطقة لن يأتوا ليشاهدوا ماهو موجود بمناطق إقامتهم وإنما لمشاهدة شيء مختلف، فالقاطن في مدينة الرياض لن يذهب لإحدى مناطق الجنوب بغرض مشاهدة ناطحات السحاب أو لحضور دورة رياضية محلية وإنما للبحث عن شيء مختلف بالمنطقة، فما هو هذا الشيء، وماذا اعدت المنطقة له؟ الميزة التي تتمتع بها المنطقة هي جمال الطبيعة فكيف استطاعت تسهيل مهمة السياح للاستمتاع بطبيعة المنطقة المتنوعة؟ هل الطبيعة موجودة فقط في المدن ام انها في الوديان والقرى المحيطة؟ هل هناك برنامج إرشادي يأخذ السائح إلى متنزهات المنطقة؟ هل هناك شركة تسهم في نقل المصطاف من غير ابناء المنطقة إلى أماكن الطبيعة الجميلة بالوديان والقرى؟ هل تم تجهيز الأودية ومناطق الجمال الطبيعية بالطرق المناسبة والاحتياجات الرئيسية المناسبة للزائر من خارج المنطقة؟

إذاً لكي نصمم فعالية أو برنامجاً سياحياً نحن بحاجةٍ إلى عمق أكبر في فهم الفئة المستهدفة وطبيعة احتياجاتها. مثل هذا الأمر سيساعدنا على التخطيط والتنظيم والتسويق للبرنامج السياحي، وكذلك في التعرف على الخواص السياحية لكل منطقة أو مدينة...

الرياض .

جديد المقالات

Editor

تحدي كورونا

08-27-1441

Editor

التعليم وأثره في التنمية..

11-20-1440

qassime

يتألمون حينما يتلقفون !

01-28-1440

qassime

الذكاء الاصطناعي

10-07-1439

qassime

شياطين الشعر بين الخيال والإبداع

08-07-1439

qassime

الناشئُ الأكبُر: الناقدُ..

08-06-1439

qassime

اسـتـقـلالـيـة الـنّـاقـد

08-06-1439

qassime

السّرقات الشّعريّة في النّقد..

08-06-1439

القوالب التكميلية للمقالات

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:13 صباحًا الثلاثاء 3 جمادي الأول 1443 / 7 ديسمبر 2021.