• ×

05:13 صباحًا , الثلاثاء 22 جمادي الثاني 1443 / 25 يناير 2022

خالد الرشيد

خارطة طريق لعلاج العنف الأسري..!!؟

خالد الرشيد

 4  0  3.4K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سعدت بدعوة كريمة من سعادة الأستاذة رئيسة جمعية الملك عبد العزيز النسائية بالقصيم لحضور الندوة العلمية عن دور المؤسسات القضائية والأمنية في مكافحة العنف الأسري
تحت رعاية كريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز نائب رئيس برنامج الأمان الأسري الوطني يوم الاثنين 26/05/1431هـ شاكراً تلك الجهود الخير التي تضطلع بها الجمعية.
وبتشريف كريم من صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود حرم أمير منطقة القصيم رئيسة اللجنة النسائية بمنطقة القصيم
واستضافة متميزة من جمعية الملك عبد العزيز الخيرية النسائية بمنطقة القصيم بقاعة الأمير سلطان بن عبد العزيز للرجال وقاعة الأميرة الجوهرة آل إبراهيم للنساء بمقر الجمعية في بريدة.
والتي ينظمها برنامج الأمان الأسري الوطني ينظمها برنامج الأمان الأسري الوطني بالتعاون مع مركز القانون السعودي للتدريب بجدة .
وحقيقة يتألم الإنسان من صنع أخيه الإنسان فيه قريباً كان أو بعيداً ، ويتألم أكثر حينما يعلم أن هذا الإنسان ترك الهدى والنور الذي وهبه له ربه فضل وشقي.. وصدق اللطيف الخبير في قوله:{... فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى }طه123
وأود بهذه المناسبة أن أقف عدداً من الوقفات :
الوقفة الأولى / ـ مع قول الله الطيف الخبير تعالى : ـ {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً }الفرقان30
وتفسيره كما قال أهل العلم رحمهم الله : وقال الرسول شاكيًا ما صنع قومه: يا ربِّ إن قومي تركوا هذا القرآن وهجروه، متمادين في إعراضهم عنه وتَرْكِ تدبُّره والعمل به وتبليغه. وفي الآية تخويف عظيم لمن هجر القرآن فلم يعمل به.
الوقفة الثانية / ـ القرآن العظيم يزخر بآيات عظيمة تعالج ذلك الوباء الوبيل الذي بلي به كثير من الناس ألا وهو : العنف الأسري حتى صار ظاهرة دفعت أهل الخير والصلاح والإصلاح إلى السعي لتدارك وعلاج ذلك الداء :
أ ــ في قوله تعالى: {... وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ...إلى أن قال سبحانه في ختام الآية .. وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ }البقرة228
أي : وللنساء حقوق على الأزواج, مثل التي عليهن, على الوجه المعروف.. وليتذكر الرجل أن الله عزيز له العزة القاهرة, حكيم يضع كل شيء في موضعه المناسب.
ب ــ في قوله تعالى: { ...وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً }النساء19
أي : ولتكن مصاحبتكم لنسائكم مبنية على التكريم والمحبة, وأداء ما لهن من حقوق. فإن كرهتموهن لسبب من الأسباب الدنيوية فاصبروا; فعسى أن تكرهوا أمرًا من الأمور ويكون فيه خير كثير، وذلك أن المعاشرة الحسنة هي أساس اطمئنان النفس، وركن من أركان الحب الذي يظهره الزوج لزوجته، فمهما قدم لها من حقوق، وكان فظاً معها في معاملته فسيبقى الاطمئنان والارتياح النفسي مفقوداً بينهما.
ج ــ في قوله تعالى : {... فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً}النساء34
أي : فإن أطعنكم فاحذروا ظلمهن, فإن الله العليَّ الكبير وليُّهن, وهو منتقم ممَّن ظلمهنَّ وبغى عليهن.
د ــ في قوله تعالى : {... لاَ تُضَآرَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلاَ مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ ... }البقرة233
أي : ولا يحل للوالدين أن يجعلوا المولود وسيلة للمضارة بينهما.
هـ ــ في قوله تعالى : {يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ ـــ إلى أن قال سبحانه وتعالى : إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيماً }النساء11
أي : يوصيكم الله ويأمركم في شأن أولادكم ....
إن الله كان عليمًا بخلقه, حكيمًا فيما شرعه لهم، وليعلم الإنسان أن الله سبحانه ( كان عليما) بخلقه (حكيما) فيما دبره لهم أي لم يزل متصفا بذلك
و ــ في قوله تعالى : { ... آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً... }النساء11
أي : لا تعرفون أيهم أقرب لكم نفعًا في دنياكم وأخراكم, فلا تفضلوا واحدًا منهم على الآخر.
فلربما وبتقديره القاصر يظن ظانٌّ أن أحد أولاده أنفع له فيعطيه ما لا يعطيه لغيره من أولاده فيكون الأب أنفع وبالعكس وإنما العالم بذلك هو الله
أو يعامله بما لا يعامل به غيره من أولاده من القسوة و الإهانة والطرد .
الوقفة الثالثة : تزخر السنة النبوية الشريفة على صاحبها وآله وأصحابه صلوات الله وسلامه بعدد من النصوص التي توضح المنهج النبوي الكريم في تعامله مع أهل وولده ذلك أنه بشر من البشر {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ}فصلت6 وسأعرض لنص واحد كريم
فعن أمنا أم المؤمنين عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [[خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي]] أخرجه الترمذي رحمه الله.
ومن فوائد هذا الحديث الشريف :
** من كمال دين الإسلام أنه أعطى كل ذي حق حقه.
** كمال خلق النبي صلى الله عليه وسلم الذي لم تُغفله أعباء الرسالة وأمور الأمة عن رعاية أهله.
** أن القيام بحق الأهل من التعبد لله تعالى بأن يقوم المسلم بحق الأهل؛ بل إن ذلك من الواجب الشرعي عليه.
** أن إسعاد الأهل وإكمال حاجياتهم من أعظم القربة إلى الله والمسلم بلا شك مأجور عند الله جل وعلا الكريم الوهاب.
** النية الصالحة تجعل العادة عبادة، ولهذا على المسلمين جميعاً التأدب بهذا وعلى دعاة الخير حث الناس على ذلك وقد كان بعض السلف رحمهم الله تعالى يقول، والله إني لأتقرب إلى الله بإخراج القمائم من بيتي.
** أن العناية بشأن الأهل من أسباب التوفيق الإلهي فالله في عون العبد ما كان في عون أخيه ، و الله يحب المحسنين .
** أن إهمال البيوت وتضييع الأولاد فهذا وزر وفقدان أجر فكلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته، وكفى بالمرء إثمًا أن يُضيَّع من يعول.
وليعلم كل الرجال أن النساء شقائق الرجال، ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم .. شاء من شاء وأبى من أبى فمن منا يرضى أن يكون لئيما ..؟!!
وفي هذا الحديث الشريف يتبين لنا كم هو النبي صلى الله عليه وآله وسلم عظيم في خلقه ، وإدارته لبيته ؟
ثم ليعلم المسلم أنه إذا كان طيباً مع أهله فمن الأولى أن يكون طيباً مع الناس .
الوقفة الرابعة : تلامذة النبي صلى الله عليه وآله وسلم هم أصحابه رضي الله عنهم وقد رباهم أحسن وأكمل تربية فكانوا مخرجات تزخر بروح الإيمان وصدق الإتباع ، وبهذا الخصوص سأعرض لنموذج واحد فيما يخص التعامل الأسري وذلك كما في :
موقف أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه : قال الأعرابي: يا أمير المؤمنين، جئت إليك أشكو خـُلق زوجتي، واستطالتها عليّ، فرأيت عندك ما زهـَّدني، إذ كان ما عندك أكثر مما عندي، فهممت بالرجوع، وأنا أقول:‏‏ إذا كان هذا حال أمير المؤمنين مع زوجته، فكيف حالي ؟!
فتبسم عمر وقال:‏ يا أخا الإسلام، إني أحتملها لحقوق لها عليّ، إنها طباخة لطعامي، خبازة لخبزي، مرضعة لأولادي، غاسلة لثيابي، وبقدر صبري عليها، يكون ثوابي.
ونعم الرجل عمر. فهكذا يكون الرجل مع زوجته. فبالرغم من قوة عمر وسلطته، إلا أنه كان رفيقا بزوجه، يحتمل صراخها، ولا يبادلها بمثله. فأين رجال اليوم منه.
الوقفة الخامسة :
الدعاء له فضل عظيم وأثر عجيب على المدى القصير والبعيد في الدنيا والآخرة ، وفي هذا الخصوص نجد في كتاب الله عدداً الآيات التي تضمنت تعليماً شيئاً من هذا الدعاء ومن تلك :
{ اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ{6} صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ{7}
{.. رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }البقرة201
{رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }آل عمران8
{.. رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً }الفرقان74
في المقابل لنحذر أشد الحذر من الدعاء على الأولاد :
وفي ذلك ما جاء عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: \"لَا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَوْلَادِكُمْ وَلَا تَدْعُوا عَلَى خَدَمِكُمْ وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ لَا تُوَافِقُوا مِنْ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى سَاعَةَ نَيْلٍ فِيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبَ لَكُمْ\". أخرجه أبو داود وصححه الألباني رحمهم الله .
قال العلامة شمس الحق العظيم أبادي في \"عون المعبود شرح سنن أبي داود\": أَيْ لِئَلَّا تُصَادِفُوا سَاعَة إِجَابَة وَنَيْل فَتُسْتَجَاب دَعَوْتُكُمْ السُّوء
وختاماً نتوجه لربنا بالدعاء لوالدينا فنقول
{ رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً }الإسراء24
{رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ }إبراهيم41
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته وإخوانه وأتباعه إلى يوم الدين والحمد لله أولاً وأخيراً ..
وكتبه / ـ محبكم
خالد بن رشيد بن عبد الله الرشيد
مدرس العلوم الشرعية في المعهد العلمي
وخطيب جامع ابن أم مكتوم في بريدة
مغرب الإثنين الموافق 26/05/1431ه

جديد المقالات

Editor

تحدي كورونا

08-27-1441

Editor

التعليم وأثره في التنمية..

11-20-1440

qassime

يتألمون حينما يتلقفون !

01-28-1440

qassime

الذكاء الاصطناعي

10-07-1439

qassime

شياطين الشعر بين الخيال والإبداع

08-07-1439

qassime

الناشئُ الأكبُر: الناقدُ..

08-06-1439

qassime

اسـتـقـلالـيـة الـنّـاقـد

08-06-1439

qassime

السّرقات الشّعريّة في النّقد..

08-06-1439

القوالب التكميلية للمقالات

التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-07-1431 02:42 مساءً ابو رغد السليمي :
    انتم فاهمين العنف الاسري غلط

    والمشكله كل واحد ينط ويكتب ولاهو داري كيفية العنف الاسري

    العنف الاسري هو مانتج عن خلل بالعقل او التصرف اتجاه الاسره اما بتعاطي شي

    او نتيجة عمل ما ( مثل السحر)

    لايمكن ان نسمي اي واحد يادب بنته او ولده بالضرب الامبرح بالعنف الاسري

    نحن فتحنا على انفسنا باب من الاسم الهمجي الذي يطلق عليه اسم العنف الاسري

    اخي الكريم بما انك في سلك التعليم

    هل هيبة المعلم الان مثل قبل 20 سنه ؟


    لماذا التغير في هيبة المعلم

    لانه منع الضرب فتمرد الطالب على معلمه

    وهذا النهج سوف تسير عليه الاسر بنفس الطريق وبنفس الشكل


    سوف يغيب الضرب وتطلع النتيجة مثل هيبة المعلم الان


    وفقني الله وياك لما يحب ويرضى
  • #2
    06-17-1431 12:16 مساءً ساري :
    |××| |××| |××| العنف الاسري ينتج عنة عنف خارج المنزل انت الله يهدينا واياك اكثر واحد مشاكل مع خلق الله اربع مساجد ومحاكم وكذب|××| |××| |××|

    الدنيا ساعة فجعلها طاعة
  • #3
    07-20-1431 08:47 صباحًا ابومحمد :
    اخوي خالد

    العنف الاسري اللي تتكلم عنه كان قبل يمكن ثمانين سنة وكان حال الاولاد والبنات والحربم احسن كثير من هالحين

    احب اوضح لك ان اللي ضيع الاولاد والبنات والزوجات والاسرة كلها هو الدلال الزاثد
    اصبح الولد والبنت غير مبالين والزوجات خلن الرجال ..... لهن (ود -جب -شل -حط )

    يعني صرنا بالنهار ..... وبالليل ..... حراسة

    ياناس فكونا والله الواحد خطير ينفجر
  • #4
    08-21-1431 11:56 صباحًا الصادق :
    ماهو دور الإمام في الحي . قبل أن تتكلم في العنف الأسري
    ماهو دوركم في ترابط وحث الناس على التواصل ولوحتى اجتماع كل 4 شهور





جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:13 صباحًا الثلاثاء 22 جمادي الثاني 1443 / 25 يناير 2022.