• ×

05:14 صباحًا , الخميس 5 جمادي الأول 1443 / 9 ديسمبر 2021

أحمد العدل

رحمك الله يا عمة نعم المربية انتي ...

أحمد العدل

 0  0  1.3K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
وم الأحد يوم العاشر من الشهر العاشر من العام الواحد والثلاثين بعد الأربعمائة والألف من الهجرة النبوية الشريفة وقع الخبر لكنه لا كل خبر وقضى الأمر والحمد لله أنه لله من قبل ومن بعد ماتت العمة حصة بنت عبد الرحمن العدل نعم ماتت وما أعظمها من كلمة إذا قيل لك وأنت في مناسبة تهاني ومعايدة يقال لك في مثل هذا الموقف ماتت العمة كلمة وردت إلى أذني اليمنى وما أقواها من كلمة يهاتفني بها أخي الأصغر عمر فيقول ماتت عمتي حصة يا أحمد..

رويدك يا عمر إنها العمة الصادقة العمة المؤمنة العمة الداعية العمة المحتسبة العمة الصابرة المصابرة المرابطة.. عمة ابتليت فصبرت ثم زيد عليها في الابتلاء فصابرت ثم تتابع عليها الابتلاء فرابطت عمة ابتلاها الله سبحانه وهو أعلم بها برجليها لأكثر من عشر سنوات مضت لا تمشي لكن همتها عن همة مائة رجل متعه الله برجلين صحيحتين لم يوفق فيهما فصبرت على هذا الابتلاء بل كانت لا تتخلف عن جمعة أو عيدين أو تراويح أو قيام.. فيا لله أي همة تلك الهمة بل لا يمضي عليها العام إلا وقد اعتمرت أكثر من مرة مع أبنائها يتبادرون إليها للاعتمار بها وأوفرهم حظاً الذي يظفر بها رحمك الله يا عمة.. ثم ابتلاها الله بفقد شقيقها المخلص لها بالمودة والحب والصدق والتراحم إنه والدي رحمه الله الذي فجعت بوفاته قبل أكثر من خمسة أشهر فصابرت ثم تتابع عليها الابتلاء في مرض مكثت فيه ما يربو على الشهر فرابطت وقالت الحمد لله والشكر لله.. العمة حصة هي زوجة رجل صالح - نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحداً - إنه الشيخ الزاهد الورع صالح بن عبد الله الرشيد حفظه الله ومتعه بالصحة والعافية وأمد في عمره على عمل صالح..

خرج منها بعد وفاتها وكان قد شهد تلك الوفاة الجميلة الرائعة وهو مبتسم فقيل له في ذلك فقال: إني استبشر في وفاتها خيراً لم أغضب عليها يوماً من الدهر ولم تغضبني.. يا الله ما أروعها من شهادة وما أعظمها من تزكية وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا صلت المرأة خمسها وأطاعت زوجها وحفظت فرجها قيل لها ادخلي من أي أبواب الجنة شئت) العمة حصة يعتبرها أقاربها وأنا من أقربهم بحمد الله الأم الحنون الرؤوم الواصلة الصادقة ظفرت منها بحب لا أعتقد أن أحداً غيري ظفر به فرحت بي بعدما كبرت وفرحت بي بعدما تعلمت وفرحت بي بعدما تزوجت وفرحت بأولادي تقبلهم وتحضنهم وتسأل عنهم.. أتيتها زائراً في آخر حياتها وقد طرأ عليها شيء من النسيان ومعي أخوي خالد وعبد الله فسألاها هل عرفيتنا يا عمة فقالت أما هذا فأحمد وأما أنتما فلا.. فالحمد لله الذي متع ناظري بك يا عمتي والحمد لله الذي أشهدني يوم وفاتك والحمد لله الذي أكسبني رضاك وأسأل الله أن يمن علي بمواصلة الدعاء والترحم عليك ووالله الذي لا إله غيره ما أقول ذلك مستقلاً حق الوالدة الرحوم الرؤوم الأم المنجبة المربية المعلمة الحاضنة التي أرى في عينيها الرحمة وفي ابتسامتها الشفقة وفي لسانها الحب الصادق متع الله بصحتها وأبقاها ذخراً لي ولإخواني..

غير أنني أقول ما شاهدته في العمة التي يقول عنها أحفادها لقد نسينا أمهاتنا عند جدتنا لا بل قال أحدهم لم يربيني ولم يزوجني ولم يواسيني إلا (أمي حصة) فرحمك الله يا عمة لقد كانت وفاتك فاجعة ومصيبة لا كالمصائب ورزية ما أعظمها من رزية افتقدنا فيها جلسة الجمعة في بيتك العامر وافتقدنا فيها الحب والحنان وفاة ترى في كل حضور الجنازة الدموع والبكاء والترحم على هذه المرأة الصالحة التي قدمت على رب كريم لا يخيب طالباً رحمك الله يا عمة وأنزلك منازل الصالحين وغفر لك ما قدمت وما أخرت وموعدنا بإذن الله في مقعد صدق عند مليك مقتدر وعزائي لعمي وحبيبي العم يوسف الذي أرى المصيفة في عينيه ولأبناء العمة البررة محمد وعبد الله وسليمان وأحمد وإبراهيم ولبنياتها المفجوعات والعزاء قبل ذلك كله لشيخنا الجليل زوجك المكلوم الذي أسأل الله أن يعوضه خيراً والحمد لله على قضائه وقدره.

أحمد بن سليمان العدل
بريدة


جديد المقالات

Editor

تحدي كورونا

08-27-1441

Editor

التعليم وأثره في التنمية..

11-20-1440

qassime

يتألمون حينما يتلقفون !

01-28-1440

qassime

الذكاء الاصطناعي

10-07-1439

qassime

شياطين الشعر بين الخيال والإبداع

08-07-1439

qassime

الناشئُ الأكبُر: الناقدُ..

08-06-1439

qassime

اسـتـقـلالـيـة الـنّـاقـد

08-06-1439

qassime

السّرقات الشّعريّة في النّقد..

08-06-1439

القوالب التكميلية للمقالات

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:14 صباحًا الخميس 5 جمادي الأول 1443 / 9 ديسمبر 2021.