• ×

04:56 مساءً , الأحد 6 ربيع الأول 1444 / 2 أكتوبر 2022

النعيمي : السعودية لديها فائض نفطي لمواجهة الطلب في السوق الدولية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 القصيم نيوز ـ مال وأعمال:-
أكد المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية أن السعودية لديها قدرة انتاجية فائضة تمثل احتياطي يمكّن من تلبية الطلب الحالي أو المستقبلي في السوق الدولية مشيرا الى أنه من المهم ابقاء أسعار النفط خاضعة لعوامل الطلب ومنع أي شح في المعروض وهو ما تقوم به المملكة ودول مجلس التعاون والدول المنتجة الأخرى.

وأوضح في تصريح عقب اختتام اجتماع لجنة التعاون البترولي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي عقدت في وقت سابق اليوم بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بالرياض في تعليقه على المقترح العماني لإنشاء سوق خليجية مشتركة للطاقة والغاز أن مثل هذه الموضوعات أحيل الكثير منها للدراسات المعمقة من قبل لجان مختصة في أسواق البترول وأسعار المشتقات لدراستها بما فيها استراتيجية البترول وإستراتيجية الإعلام وكلها أحيلت لهذه اللجان لدراستها. وأشار إلى أن تقريب أسعار المشتقات البترولية بين دول المجلس قد تم إحالته للدراسة من قبل اللجان المختصة التي ستعنى بمحاولة تقريب الأسعار.

وأكد أن السعودية لديها فائض من الانتاج النفطي ولديها القدرة لتلبية الطلب في حال وجدت الضرورة لذلك وللمملكة قدرة لإنتاج 12 مليون برميل من النفط يوميا بيد أن الطلب العالمي لا يحتاج لذلك حاليا وإذا \"انتجنا نحو 10 مليون برميل فيبقى لدينا 2.5 مليون برميل احتياطي\". وتوقع النعيمي أن حجم الانتاج السعودي من النفط يدور حاليا حول العشرة ملايين برميل من النفط والإنتاج يتغير حول هذا الرقم حسب حاجة السوق الدولية. وقال \"إن لدى دول مجلس التعاون سياسة عامة تهدف الى المحافظة على انتاج البترول والمساهمة في استقرار السوق الدولية وهي سياسة متبعة عامة ولدينا اجراءات معمول بها وهي محاولة تلبية احتياج السوق الدولية من النفط لكي لا يكون هناك شح في المعروض وذلك لأن سبب التذبذب في ارتفاع أسعار البترول أو انخفاضها هو النقص أو الزيادة في المعروض\" ونحاول أن نكون معتدلين بيد أن الأهم هو تلبية حاجة المستهلك\".

وحول منصب الأمين العام لمنظمة الأوبك والترشيحات للمنصب أفاد معالي وزير البترول والثروة المعدنية أن هناك 4 مرشحين للمنصب وفي 22 من شهر أكتوبر الجاري سيكون هناك ظهور للأربعة المرشحين معربا عن أمله في أن تختار اللجنة التي ستقوم باستعراض الأربعة مرشحين الأصلح للمنظمة في الفترة القادمة. وقال \"إن مرشح السعودية لمنصب الأمين العام لمنظمة الأوبك يعد من بين أفضل المرشحين للمنصب. وحول عمليات تهريب مشتقات البترول بين بعض الدول الخليجية بسبب تفاوت الأسعار أوضح المهندس علي النعيمي أن عمليات التهريب مناط بها الأجهزة المختصة في جميع الدول والتي تضع الحلول المناسبة لها لمنع تلك العمليات التي تستهدف فوارق الأسعار فيما بين الدول الخليجية.



بواسطة : Editor
 0  0  680
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:56 مساءً الأحد 6 ربيع الأول 1444 / 2 أكتوبر 2022.