• ×

06:52 مساءً , الأربعاء 26 ربيع الثاني 1443 / 1 ديسمبر 2021

عودة الحياة لـ 83 مليون سهم بعضها موقوف منذ 8 سنوات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 القصيم نيوز ـ مال وأعمال:-
أعادت هيئة السوق المالية السعودية الحياة لـ 82.5 مليون سهم لثلاث شركات موقوفة عن التداول التي يتعلق بها آلاف المساهمين منذ سنوات طويلة، على رأسها أسهم شركة بيشة الزراعية الموقوفة عن التداول منذ كانون الثاني (يناير) 2007، أي منذ أكثر من سبع سنوات ونصف.

وأصدر مجلس هيئة السوق المالية أمس قرارا بالموافقة على إجراءات التعامل في أسهم الشركات المعلق تداولها أو الملغى إدراجها، بموجب الإجراءات الخاصة بالشركات المدرجة التي بلغت خسائرها المتراكمة 50 في المائة فأكثر من رأس مالها.

وقال المجلس "إن السوق المالية السعودية "تداول" ستبدأ استقبال الطلبات من الشركات المدرجة والتي ترغب في إتاحة التعامل في أسمهما خارج منصة التداول بدءا من يوم أمس".

سيشمل القرار ثلاث شركات موقوفة عن التداول حاليا، تتجاوز خسائرها المتراكمة 75 في المائة من رأسمالها هي شركة بيشة الزراعية، مجموعة المعجل (موقوفة عن التداول منذ 21 يوليو 2012)، وشركة الباحة (موقوفة منذ 30 يونيو 2013).

إلا أن القرار لن يشمل إعادة التداول على أسهم شركتي وقاية للتأمين (موقوفة منذ 4 يونيو 2014)، وسند للتأمين (موقوفة منذ 7 سبتمبر 2014)، نظرا لأن تعليق التداول على أسهم الشركتين تم بناء على قرار من مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" بوقف نشاط الشركتين التأميني، ولم يتم تعليق التداول من قبل الهيئة تطبيقا للإجراءات الخاصة بالخسائر المتراكمة للشركات، بالتالي استجابة لقرار "ساما".

وبالتالي فإن تداول أسهم الشركتين لن يكون متاحا إلا بعد إعادتهما للنشاط أولا من قبل "ساما" ومن ثم تنطبق عليهما إجراءات الشركات الخاسرة، وحينها يمكن تداول أسهم الشركتين خارج المنصة كباقي الشركات الموقوفة.

ويؤكد قرار الهيئة أمس، تحليلا سابقا نشرته الوحدة في أيار (مايو) 2013م، أكد أن إجراءات هيئة السوق المالية الخاصة بالشركات الخاسرة، التي طرحت للاستطلاع في نفس الشهر ستتيح تداول أسهم الشركات الموقوفة عن التداول خارج المنصة.

ووفقا لقرار الهيئة، سيتم تداول الأسهم الموقوفة حاليا بدون تحديد نسب تذبذب، أي أنه من الممكن ارتفاع أو تراجع هذه الأسهم بأكثر من 10 في المائة، بالتالي من المتوقع تذبذب هذه الأسهم بشكل عنيف جدا.

يشار إلى أن الهيئة لم تحدد مواعيد التداول على هذه الأسهم، وهل سيتم خلال نفس أوقات التداول العادية للسوق الرئيسة أم في وقت آخر.

يذكر أنه في سوق خارج المقصورة في البورصة المصرية على سبيل المثال يتم التداول لمدة نصف ساعة قبل السوق الرئيسة مرتين أسبوعيا على اعتبارا أن المقاصة تحتاج يومي عمل لتنفيذها.

ووفقا للنظام، ستكوم المدة اللازمة لتنفيذ المقاصة لأوامر بيع أسهم هذه الشركات أو شرائها، هي يوما عمل (T+2).

وعن الشركات الثلاث التي يسمح لها القرار بتداول أسهمها خارج المنصة، تبلغ الخسائر المتراكمة لدى "المعجل" 215 في المائة من رأسمالها بنهاية آب (أغسطس) الماضي، فيما تعادل الخسائر 129 في المائة من رأسمال "بيشة"، و123 في المائة من رأسمال "الباحة".

وكانت "ساما" أوقفت نشاط التأمين في شركتي وقاية وسند لعدم التزامها بخطة تعديل أوضاعهما وتردي وضعهما المالي.

وتبلغ الخسائر المتراكمة لدى "وقاية" بنهاية الربع الثاني من العام الجاري 194 مليون ريال، تعادل 97 في المائة من رأسمالها، فيما تبلغ 64 مليون ريال لدى "سند" بنهاية آب (أغسطس) الماضي تعادل 82 في المائة من رأسمالها.
بواسطة : Editor
 0  0  745
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:52 مساءً الأربعاء 26 ربيع الثاني 1443 / 1 ديسمبر 2021.