• ×

05:56 مساءً , الأربعاء 26 ربيع الثاني 1443 / 1 ديسمبر 2021

«سابك» تحافظ على مرتبتها الرابعة عالمياً في مبيعات 2017 بقيمة 37.6 مليار دولار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القصيم نيوز - متابعات : 


حافظت عملاقة البتروكيميائيات العالمية السعودية شركة "سابك" على موقعها في المرتبة الرابعة على المستوى العالمي ضمن قائمة أكبر 50 شركة عالمية في حجم المبيعات لعام 2017 بقيمة 37.6 مليار دولار وفقاً لتصنيف موقع "C&EN" العالمي لأعمال الكيميائيات والهندسة، متفوقة على شركات عالمية رائدة منها "إكسون موبيل" وليونديل بازل" و"متسوبيشي"، فيما حلت شركة "باسف" الألمانية بالمرتبة الأولى بقيمة 69.2 مليار دولار، وجاءت بالمرتبة الثانية شركة "داودونت" الأميركية بقيمة 62.5 مليار دولار، فيما احتلت شركة "ساينوبيك" الصينية المرتبة الثالثة بقيمة 55.3 مليار دولار، واحتلت شركة "انيوس" البريطانية المرتبة الخامسة بقيمة 34.6 مليار دولار.

وكشف التصنيف السنوي لشركات الكيميائيات العالمية الـ50 الأوائل عن قوة ارتفاع المبيعات للمجموعة في ظل أرباح أفضل حيث جمعت الخمسون شركة مبلغ 851.0 مليار دولار في مبيعات المواد الكيميائية لعام 2017، بزيادة 12.2 % عن العام السابق. وشهدت تسع شركات فقط انخفاضاً في المبيعات ويمثل هذا تحولاً من الدراسات الاستقصائية الأخيرة في وقت شهدت قائمة الخمسين شركة انخفاضاً في المبيعات في عامي 2015 و2016. في حين أدى الاقتصاد القوي وارتفاع أسعار النفط إلى زيادة الإيرادات.

وتضاعفت ربحية 48 شركة من أصل 50 شركة كيميائية كبرى من التي تعلن عن أرقام الأرباح بشكل علني. وقد جمعت الشركات مجتمعةً أرباحاً كيميائية بلغت 108.6 مليارات دولار في العام الماضي، بزيادة نسبتها 14.4 % عن الفترة نفسها من العام الماضي، فيما سجلت 13 شركة انخفاضاً في الأرباح.

وأشار التقرير إلى استمرارية الأداء الجيد للاقتصاد العالمي هذا العام لقطاع البتروكيميائيات، إلا أن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين والتي تستهدف إضافة تعريفات جمركية بقيمة 200 مليار دولار بين واردات وصادرات البلدين يمكن أن ترى تأثيراً سلبياً.

ووصف المسح محافظة "سابك" على مرتبتها الرابعة في ظل طموح الشركة للتعمق في إنتاج المواد الكيميائية المتخصصة كوسيلة لتجاوز تحديات صناعة البتروكيميائيات الأساسية في قاعدتها الغنية بالنفط والغاز في المملكة. وكان هذا هو المبرر لإقدام "سابك" لشراء قطاع صناعة البوليمرات الهندسية من شركة جنرال اليكتريك منذ عقد من الزمان.

كما كان الدافع وراء رغبة "سابك" شراء حصة قدرها 25 % في شركة "كلاريانت" السويسرية للصناعات الكيميائية المتخصصة مقابل 2.4 مليار دولار، والأخيرة مدرجة في قائمة أكبر 50 شركة في العالم في المبيعات وتأمل "سابك" فتح منافذ تسويقية جديدة في أوروبا. في وقت ترتبط الشركتان في استثمارات مشتركة ناجحة في مشروع "ساينتفيك ديزاين" وهي أحد مشروعات "سابك" المشتركة والتي تقوم بتطوير بعض التقنيات والحفازات المهمة والحديثة في مجال صناعة البتروكيميائيات. ويعتبر مجال أعمال شركة "كلاريانت" مكملاً لأعمال "سابك" في مجال المنتجات المتخصصة، وينسجم مع إستراتيجيتها الرامية إلى فتح فرص جديدة للنمو في مجال الكيميائيات المتخصصة.

وأبرز التصنيف توجه "سابك" للتوسع العالمي والتنوع الجغرافي ونجاحاً في خطط التحالف مع شركة "إكسون موبيل" لبناء مجمع بتروكيميائيات ضخم في تكساس، ومع شركة النفط السعودية الوطنية "أرامكو السعودية" لبناء مجمع تحويل النفط الخام إلى كيميائيات يبلغ إنتاجه 9 ملايين طن متري سنوياً. في حين لفت التصنيف إلى عمق العلاقات بين الشركتين السعوديتين وتوجه أرامكو لشراء حصة استراتيجية من أسهم "سابك".
بواسطة : Editor1
 0  0  514
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:56 مساءً الأربعاء 26 ربيع الثاني 1443 / 1 ديسمبر 2021.