• ×

06:21 مساءً , الأربعاء 26 ربيع الثاني 1443 / 1 ديسمبر 2021

مُنتِج سعودي بارز يخفض أسعار البولي إيثيلين بروبلين المخصص للصين والجزائر لوفرة إمداداته

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القصيم نيوز - متابعات : 


خفض مُنتِج سعودي بارز أسعار عروض البولي إيثيلين مرتفع ومنخفض الكثافة المخصص للأسواق الصينية بواقع 50 دولاراً للطن لشهر أغسطس الحالي، منخفضة عن أسعار يوليو التي بلغت 1256 دولاراً للطن. كما تم خفض أسعار البولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي بنحو 60 دولاراً للطن عن أسعار الشهر السابق التي كانت بحدود 1175 - 1200 دولار للطن.

وتقف خلف أسباب لجوء المُنتِج السعودي لخفض الأسعار نتيجة لوفرة معروض المُنتِج السعودي البارز لأغسطس، إضافة إلى نقص الطلب على الخامات المستوردة في ظل تدني قيمة اليوان الصيني، والتي أسهمت بالانخفاض الواضح للبولي إيثيلين لشهرٍ آخر.

في حين استقرت أسعار المُنتِج السعودي للبولي بروبلين والبولي إيثيلين المخصص للأسواق المصرية لشهر أغسطس، وهو الشهر الرابع على التوالي الذي يعلن فيه المُنتِج البارز عن عروضه عند مستويات مستقرة مع بعض الهبوط. وأعلن المُنتِج عن عروضه الجديدة عند مستويات مستقرة مع بعض الهبوط الذي يتراوح بين 10 - 60 دولاراً للطن مقارنة بالشهر الماضي.

فيما ثبت المُنتِج السعودي عروضه لتركيا في البداية رغم عدم تقبل السوق لها في ظل مستويات الأسعار المعلن عنها بالسوق. ووفقًا لبعض المصنعين، تم تعديل عروض البولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي درجة الفلم للمنتِج البارز بالنقصان بمعدل يتراوح بين 10 - 30 دولاراً للطن بعد ذلك كرد فعل على ضعف الإقبال على الشراء.

ومن جانبه قال أحد أطراف السوق: "من المحتمل أن يتراجع المُنتِج عن عروضه الأولية البولي إيثيلين مرتفع الكثافة، في حين قد يتم تعديل أسعار البولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي بالنقصان، كما تتوافق ورغبة المشترين مع الحد الأدنى لمستويات الأسعار".

وفي الوقت نفسه سجلت عروض البولي بروبلين درجة الرافيا انخفاضاً بنحو 30 دولاراً للطن مقارنة بالشهرين الماضيين. وفي الجزائر قام المنتِج بتخفيض عروضه بنحو 30 دولاراً للطن للبولي بروبلين وبمعدل يتراوح بين 20 - 30 دولاراً للطن للبولي إيثيلين مقارنة بالعروض الأولية ليوليو. وأفاد أحد المصادر قائلًا: "جاء انخفاض الأسعار تماشيًا مع التوقعات، ومع ذلك، نُجري المشتريات بحذر شديد حيث مازالت الأسعار تُعتبر مرتفعة".

في الوقت نفسه، تُسجل عروض المُنتِج البارز لشهر أغسطس إلى سوقه المحلي انخفاضًا أوليًا في ظل وفرة المعروض وحالة الركود في الطلب بوجهٍ عام. وقام المُنتِج البارز بتخفيض عروض البولي بروبلين بنحو 147 ريالاً للطن "39 دولاراً/طن" مقارنة بيوليو، وأعلن عن عروض البولي إيثيلين بتخفيض يتراوح بين 75 - 113 ريالاً للطن "20 - 30 دولاراً/طن".

إلى ذلك تنافس مصانع البتروكيميائيات السعودية في استثمارات ضخمة لإنتاج البولي إيثيلين بأكثر من 50 مليار ريال في ظل طلب عالمي متنامٍ، وأسعار منتعشة مستقرة، في وقت يعتبر هذا المنتج من أهم المنتجات البتروكيميائية الداعمة للصناعات البلاستيكية النهائية وغيرها، في وقت تتمركز صناعة البولي إيثيلين في المملكة بالمدن الصناعية "الجبيل، وينبع، ورابغ" بطاقات أكثر من 10 ملايين طن متري سنوياً، بخلاف توسعات بترورابغ، حصة "سابك" منها بمفردها أكثر من "6" ملايين طن متري سنوياً تنتجها في شركاتها التابعة كيميا، وبتروكيميا، وشرق، والمتحدة، وينبت، وينساب وكيان السعودية.

في حين يتم إنتاج البولي إيثيلين في المصانع السعودية الأخرى بطاقة 4.4 ملايين طن متري سنوياً في شركات التصنيع، وبترورابغ، والصحراء، وبتروكيم، وشيفرون، في وقت سجلت مبيعات البولي إيثيلين على مستوى العالم للعام 2017 أكثر من 70 مليار دولار، فيما يتوقع أن تحقق متوسط نمو بنسبة 4.2 % سنوياً، حيث من المتوقع أن تبلغ المبيعات العالمية نحو 85.8 مليار دولار في العام 2022، وفق تقديرات معهد أبحاث السوق الأميركي.

بواسطة : Editor1
 0  0  558
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:21 مساءً الأربعاء 26 ربيع الثاني 1443 / 1 ديسمبر 2021.