• ×

05:40 صباحًا , الثلاثاء 3 جمادي الأول 1443 / 7 ديسمبر 2021

البنوك السعودية: 556 فرعاً لخدمة ضيوف الرحمن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القصيم نيوز - متابعات : 


تشكّل الخدمات المصرفية والمالية السعودية جزءاً مهماً وحيوياً ضمن المنظومة الخدمية المتكاملة التي توفرها المملكة في مواسم الحج والعمرة لزوار بيت الله الحرام في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وتحرص البنوك السعودية وبإشراف مباشر من مؤسسة النقد العربي السعودي على إحداث تطور متواتر فيما تقدمه من خدمات مصرفية ومالية لحجاج ومعتمري الداخل والخارج على حد سواء، تعكسه جودة الخدمات المقدمة، والمنتجات والخيارات المبتكرة والتي يجري تصميمها وتطويرها عاماً تلو آخر لتلبية الاحتياجات المتزايدة لضيوف المشاعر المقدّسة، وبما يعكس الصورة الحضارية الحقيقية للمملكة وما تبذله من جهود متفانية في سبيل ضمان راحة ضيوف الرحمن من ناحية، وبما يليق بالسمعة المرموقة للقطاع المصرفي السعودي من ناحية أخرى.

بطاقات مسبقة الدفع

وتبرز البطاقات البنكية مسبقة الدفع والتي تمكّن الحاج أو المعتمر من الحصول عليها من بلده ومن ثمّ تفعيلها فور دخوله الأراضي السعودية، كأحد أهم الخدمات والمصرفية المستحدثة، وبما يمكن حاملها من استخدامها بمرونة وسهولة وأمان عالٍ طيلة فترة رحلته عوضاً عن الأوراق النقدية.

يضاف إلى ذلك ما تتيحه البنوك السعودية أمام جميع حجاج بيت الله الحرام من إمكانية الحصول على «كوبون» الأضحية والذي يعفيه من مشقّة شراء وذبح الأضحية وتوزيعها على مستحقيها.

556 فرعاً

ويُسجّل للبنوك السعودية انتشارها الواسع والمتنامي في مدن المشاعر المقدّسة وتحديداً في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، لتمكين الحجاج والمعتمرين من تلبية مختلف احتياجاتهم من الخدمات البنكية والمالية والصيرفة بسهولة ويسر، إذ تمتلك البنوك السعودية شبكة فروع ضخمة وواسعة الامتداد وصل قوامها إلى 2,078 في نهاية الربع الثاني من العام الحالي، من بينها 556 فرعاً منتشرة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، بما يعادل 27 % من إجمالي عدد الفروع التابعة للبنوك السعودية. وتقدّم تلك الفروع قائمة لا حصر لها من الخدمات لزوار بيت الله الحرام وتحديداً خلال موسم الحج، والتي من بينها على سبيل المثال لا الحصر: خدمات النقد، وصرف شيكات العوائد، والشيكات السياحية، في الوقت الذي يدعم تلك الفروع شبكة واسعة من أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع التابعة للبنوك السعودية والتي بلغ عددها بنهاية النصف الأول من العام الجاري 18,490 جهاز صّراف آلي، وأكثر من 324,300 جهاز نقاط بيع، تستحوذ مناطق المشاعر المقدسة على حصة مهمة منها بالنظر إلى ارتفاع معدلات الإقبال والاستخدام ونشاط الحركة التجارية في تلك المناطق.

مناوبات ليلية

ومن بين الاستعدادات التي اتخذّتها البنوك العاملة في المملكة خلال موسم الحج لهذا العام، إقامة بعض الفروع والمراكز البنكية في مناطق المنافذ الحدودية للمملكة خدمة للضيوف، فيما خصصت البنوك عدداً من الفروع المناوبة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لتواصل تقديم خدماتها للجمهور خلال أيام الإجازة الأسبوعية وكذلك أيام العيد وحتى ساعات متأخرة من الليل، بهدف الاستمرار في تقديم الخدمات المصرفية للحجاج والمعتمرين لأطول مدة ممكنة خلال اليوم.

مراقبة مركزية

وكشفت البنوك السعودية عن تخصيصها لمراكز مراقبة وغرف عمليات وفرق عمل لغايات متابعة أداء أجهزة الصرف الآلي التابعة على مدار الساعة، والتحقق من استمرار كفاءتها الفنية وجاهزيتها التشغيلية التامة دون انقطاع بما في ذلك تغذيتها بالنقد، وإجراء الصيانة الفورية، والتحقق من مستوى النظافة ومظهرها اللائق. كما وستذهب بعض البنوك إلى استخدام تقنية أجهزة الصرف الآلي المتنقلة أو المتحركة Mobile ATM والتي تسمح بنقلها وتحريكها بما يتواءم وأماكن انتشار الحجاج ليتيح أمامهم تلبية احتياجاتهم من النقد والخدمات المصرفية بمرونة أعلى.
بواسطة : Editor1
 0  0  717
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:40 صباحًا الثلاثاء 3 جمادي الأول 1443 / 7 ديسمبر 2021.