• ×

12:56 مساءً , السبت 26 جمادي الثاني 1443 / 29 يناير 2022

د.أيهم نصار..أخصائي أول أمراض الباطنية بمستشفيات الحمادي بالرياض : الأطعمة الغنية بالبروتينات تزيدإحتمالية الإصابة بالنقرص

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 *يعتبر إلتهاب المفاصل الحاد أو المزمن الناتج عن ترسب ملح اليورك اسد (Uric Acid) داخل المفاصل، من أشهر أنوع التهابات المفاصل التي يتم التعامل معها في عيادات أمراض الروماتيزم والأمراض الباطنية.
ويؤكد د. أيهم موسى نصار أخصائي أول الأمراض الباطنية بمستشفيات الحمادي بالرياض أن ملح اليورك اسيد هو أحد المكونات الطبيعية الموجودة بنسب متفاوته في جسم الإنسان الطبيعي، وينتج من هضم مادة البيورين التي تدخل في بناء خلايا الجسم المختلفه، كذلك يتم تناولها من مختلف أنواع الأطعمة، وللتعرف أكثر عن ما يسمى بمرض النقرص كان هذا الحوار.
* ما هي أسباب مرض النقرص؟
- يعد ارتفاع مستوى حامض اليوريك في الدم السبب الاساسي لمرض النقرص، وينتج هذا الارتفاع أما من أسباب جينية تؤدي إلى زيادة انتاج هذا الحامض، أو بسبب عوامل تؤدي إلى تقليل تصريف الحامض عن طريق الكلى, ومن اشهرها القصور الكلوي المزمن، ومن الأسباب الأخرى, زيادة تناول الاطعمة التي تحتوي كمية كبيرة من البروتينات، ويوجد العديد من الأمراض تزيد احتمالية حصول المرض.
* وما أعراض المرض الرئيسية؟
- أهم اعراض النقرص هو التهاب المفاصل الحاد، واشهر مفصل معرض للاصابة بالالتهاب هو مفصل الاصبع الكبير في القدم، حيث يعاني المصاب من ألم شديد بالعادة, مع احمرار، وانتفاخ، وصعوبة حقيقية في تحريك القدم، قد يصاحب الألم ارتفاع بسيط في درجة الحرارة وضعف عام، ولكن، قد يحدث التهاب المفاصل في أي مفصل في الجسم، وبالأخص في المفاصل الكبيرة، ومن الأعراض الأخرى: حصى الكلى، أو ترسبات تحت الجلد.
* وكيف يتم تشخيص النقرص؟
- يتم التشخيص بالاعتماد على التاريخ المرضي والفحص السريري بشكل كبير، كما يلجأ الطبيب بالعادة إلى إجراء فحوصات دم, تساعده على التشخيص، مثل: مستوى حمض اليوريك وتعداد خلايا الدم البيضاء، ومعاملات الالتهاب .
وقد يحتاج الطبيب في حالات معينة إلى أخذ عينة من السائل السينوفي المتواجد داخل المفصل (هذا السّائل يُفْحَص تحت المجهر للبحث عن كريستالات حمض اليوريك) وأيضا لكي يتأكد الطبيب من خلو المفصل من الالتهابات البكتيرية.
* وما الأطعمة التي تزيد احتمالية الإصابة؟
- الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل الاطعمة البحرية، والبقوليات، واللحوم، ولذلك كان يعرف المرض قديما باسم داء الملوك.
* وما الأمراض التي تزيد احتمالية الإصابة؟
- العديد من الأمراض تزيد من احتمالية ارتفاع مستوى حمض اليوريك، وبالتالي احتمالية الإصابة بداء النقرص ومن اهمها:
الفشل الكلوي الحاد او المزمن، وأمراض نخاع العظم، وبالأخص اللوكيميا، وامراض الجلد الشديدة، مثل الصدفية، والأورام الخبيثة، والتسمم بمادة الرصاص، وبعض الأدوية التي تعطل اخراج اليورك أسد عن طريق الكلى.
* كيف يتم علاج النقرص؟
-يتم علاج حالات الالتهاب الحاد في المفاصل عن طريق اعطاء المريض جرعات من علاجات مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، بحسب حالته الصحية، مع مراعاة عدم وجود مخاطر من اعطاء هذه العلاجات، وفي حالة وجود موانع لاستخدام هذه العلاجات،
فيتم العلاج عن طريق ادوية بديله مثل مشتقات الكورتزون.
وفي حالات معينه، قد يحتاج المريض لحقن العلاج داخل المفصل المتأثرز، أما الحالات المزمنه، فيتم التعامل معها حسب تقدير الطبيب المعالج، إما عن طريق الأدوية، أو الحمية الغذائية فقط.
 0  0  762
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:56 مساءً السبت 26 جمادي الثاني 1443 / 29 يناير 2022.